مركز موارد الديمقراطية الرقمي

stm_lms_assignment

تعمل منظمة ممكن للتوعية و الإعلام بدعم من المنظمة الدولية للأنظمة الانتخابية على مشروع “مركز موارد الديمقراطية الرقمي”. وهو مشروع يدعم التحول الديمقراطي في ليبيا من خلال زيادة معرفة المواطنين وأصحاب المصلحة بالمبادئ الديمقراطية وتوفير منصة للنقاش لمساءلة الحكومة وتعزيز حقوق الإنسان الأساسية لجميع المواطنين الليبيين.

أهداف المشروع ثلاث وهي:
• الهدف الاول: تعزيز معرفة المجتمع المدني والنشطاء وقدرتهم على المشاركة في العملية السياسية.
• الهدف الثاني: زيادة المشاركة بين المواطنين وأصحاب المصلحة.
• الهدف الثالث: زيادة وعي المواطنين بالانتخابات وبدور المفوضية القومية العليا للانتخابات.
يقدم هذا البرنامج عبر ثلاثة أقسام جانبا من المفاهيم والمبادئ النظرية والعملية للديمقراطية، وكيف تبدو مؤسساتها وعملياتها الأساسية، كما يلقي الضوء على عملية التحول الديمقراطي في ليبيا من خلال أهم الاستحقاقات والأدوات الديمقراطية.
كما وأنّه دراسة مرجعية حول الديمقراطية، الغاية منه تغطية الجوانب النظرية والعملية المتعلقة بالعمليات الديمقراطية. وهو بمثابة وثيقة يمكن الاستئناس بها من قبل المنخرطين في العمليات الديمقراطية الذين جرى تدريبهم من قبل منظمة ممكن في سياق أنشطتهم المختلفة، كما يساعدهم في نقل هذه الخبرات لمجتمعاتهم المحلية أو منظمات مدنية تشتغل في قضايا مختلفة حول الديمقراطية مثل الدستور وأنظمة الحكم والانتخابات واللامركزية. وهو موجه بعد ذلك، لكل أولئك الذين يتشاطرون الالتزام بتعزيز بناء السلام من خلال العمل الديمقراطي، وعبر الأدوات المتنوعة للديمقراطية كالمناصرة والحوار المجتمعى وتعزيز المشاركة المدنية…