تدريب المنهجية التربوية للمراكز الشبابية

أهداف التدريب تعريف جوانب المنهجية التربوية داخل المراكز الشبابية. فهم الاطار العام للممارسات و السلوك العام من اجل العمل بمهنية. معرفة الشروط لتوفير بيئة آمنة و مساحة شاملة للجميع. كيفية تحقيق أهداف الأنشطة و البرامج في المراكز الشبابية. محاور المبادئ المنهجية للمراكز الشبابية مدونة السلوك للمراكز الشبابية. بيئة عمل آمنة. مساحة شاملة للجميع. المشاركة الفاعلة […]

أهداف التدريب

  • تعريف جوانب المنهجية التربوية داخل المراكز الشبابية.
  • فهم الاطار العام للممارسات و السلوك العام من اجل العمل بمهنية.
  • معرفة الشروط لتوفير بيئة آمنة و مساحة شاملة للجميع.
  • كيفية تحقيق أهداف الأنشطة و البرامج في المراكز الشبابية.

محاور المبادئ المنهجية للمراكز الشبابية

  • مدونة السلوك للمراكز الشبابية.
  • بيئة عمل آمنة.
  • مساحة شاملة للجميع.
  • المشاركة الفاعلة للجميع.
  • الدعم و بناء القدرات.

مدونة السلوك للمراكز الشبابية

هي تحديد معايير السلوك الأخلاقي و المهني للجميع في المراكز الشبابية

الشروط الواجب توفرها في بيئة آمنة للمراكز الشبابية

  • الموقع
  • التنوع و الشمولية
  • مشاركة الفئات
  • إقامة الأنشطة
  • احترام الخصوصية
  • منهجية التواصل

مبدأ ان تكون المراكز مساحة شاملة للجميع

 المساحة الشاملة تقوم على ” المساواة و الشمولية” للجميع من خلال مساواتهم في الحقوق و الواجبات في أداء المهام.

الغرض من المشاركة الفاعلة للجميع

لتعزيز الثقة و حسن التواصل و توطيد العلاقات من اجل التماسك المجتمعي في محيط المراكز الشبابية.

الفئات التي يجب مشاركتهم في الأنشطة هم:

أعضاء المراكز – المتطوعين – المشاركون – شركاء و متعاونين

لتحقق الهدف من تلك الانشطة و البرامج المنفذة  يراعى التالي:

  • الاستماع إلى الشباب و احتياجاتهم فيما يخص التطوير المستمر.
  • تحفيز الشباب على العمل على القضايا التي يهتمون بها ويتحمسون على العمل عليها.
  • توفير بيئة يتم فيه دعمهم وتمكينهم من التعلم وتطبيق تجاربهم لتعزيز مهاراتهم.
  • توفير فرص التعبير عن أنفسهم وصنع القرار وإحداث بعض التغيير ولو كان بسيطا.

 

أهم  الجوانب الرئيسية لنجاح بناء القدرات:

–  العلاقات الداعمة للمراكز الشبابية.

–  المشاركة الشبابية في عمل المراكز

–  تكوين القيادات الشبابية.

–  برامج التدريب و بناء القدرات ( استدامة بناء القدرات)

مفهوم الترويج للمراكز الشبابية هو:

التوعية حول ما يقدمه المركز لتحديد و تلبية احتياجات الشباب و المجتمع.

تبادل المنفعة بين المستفيدين من خدمات المراكز من ناحية و بما يحقق استمرار عمل  و استدامة موارد دخلها.

ما أهمية الترويج لأنشطة المراكز الشبابية؟

 أساس نجاح الأنشطة و البرامج و المشاريع هو مدى جدوى ان يكون لها تأثير مجتمعي ملموس.

كلما زادت القدرة على الترويج كلما زاد الطلب على الخدمات و زادت فرص الاستدامة للمراكز.

المنهجية التربوية للمراكز الشبابية

الجزء الاول: ادارة المراكز الشبابية

كن أول من يضيف تعليقا.

Please, تسجيل الدخوللترك تعليق