أهداف التدريب
- تعريف جوانب المنهجية التربوية داخل المراكز الشبابية.
- فهم الاطار العام للممارسات و السلوك العام من اجل العمل بمهنية.
- معرفة الشروط لتوفير بيئة آمنة و مساحة شاملة للجميع.
- كيفية تحقيق أهداف الأنشطة و البرامج في المراكز الشبابية.
محاور المبادئ المنهجية للمراكز الشبابية
- مدونة السلوك للمراكز الشبابية.
- بيئة عمل آمنة.
- مساحة شاملة للجميع.
- المشاركة الفاعلة للجميع.
- الدعم و بناء القدرات.
مدونة السلوك للمراكز الشبابية
هي تحديد معايير السلوك الأخلاقي و المهني للجميع في المراكز الشبابية
الشروط الواجب توفرها في بيئة آمنة للمراكز الشبابية
- الموقع
- التنوع و الشمولية
- مشاركة الفئات
- إقامة الأنشطة
- احترام الخصوصية
- منهجية التواصل
مبدأ ان تكون المراكز مساحة شاملة للجميع
المساحة الشاملة تقوم على ” المساواة و الشمولية” للجميع من خلال مساواتهم في الحقوق و الواجبات في أداء المهام.
الغرض من المشاركة الفاعلة للجميع
لتعزيز الثقة و حسن التواصل و توطيد العلاقات من اجل التماسك المجتمعي في محيط المراكز الشبابية.
الفئات التي يجب مشاركتهم في الأنشطة هم:
أعضاء المراكز – المتطوعين – المشاركون – شركاء و متعاونين
لتحقق الهدف من تلك الانشطة و البرامج المنفذة يراعى التالي:
- الاستماع إلى الشباب و احتياجاتهم فيما يخص التطوير المستمر.
- تحفيز الشباب على العمل على القضايا التي يهتمون بها ويتحمسون على العمل عليها.
- توفير بيئة يتم فيه دعمهم وتمكينهم من التعلم وتطبيق تجاربهم لتعزيز مهاراتهم.
- توفير فرص التعبير عن أنفسهم وصنع القرار وإحداث بعض التغيير ولو كان بسيطا.
أهم الجوانب الرئيسية لنجاح بناء القدرات:
– العلاقات الداعمة للمراكز الشبابية.
– المشاركة الشبابية في عمل المراكز
– تكوين القيادات الشبابية.
– برامج التدريب و بناء القدرات ( استدامة بناء القدرات)
مفهوم الترويج للمراكز الشبابية هو:
التوعية حول ما يقدمه المركز لتحديد و تلبية احتياجات الشباب و المجتمع.
تبادل المنفعة بين المستفيدين من خدمات المراكز من ناحية و بما يحقق استمرار عمل و استدامة موارد دخلها.
ما أهمية الترويج لأنشطة المراكز الشبابية؟
أساس نجاح الأنشطة و البرامج و المشاريع هو مدى جدوى ان يكون لها تأثير مجتمعي ملموس.
كلما زادت القدرة على الترويج كلما زاد الطلب على الخدمات و زادت فرص الاستدامة للمراكز.
المنهجية التربوية للمراكز الشبابية
-
1المقدمة
-
2المبادئ التوجيهية
-
3السؤال الأول
-
4مدونة السلوك للمراكز الشبابية
-
5السؤال التاني
-
6بيئة عمل آمنة
-
7مساحة شاملة للجميع
-
8السؤال الثالث
-
9المشاركة الفاعلة للجميع
-
10السؤال الرابع
-
11السؤال الخامس
-
12السؤال السادس
-
13الدعم و بناء القدرات
-
14السؤال السابع
-
15السؤال الثامن
-
16السؤال التاسع
-
17السؤال العاشر
الجزء الاول: ادارة المراكز الشبابية
-
18مفهوم الإدارة
-
19الهيكل التنظيمي للمراكز الشبابية
-
20الإختبار التاني
-
21توزيع الأدوار والمسؤليات داخل المركز
-
22الإختبار الثالث
-
23توزيع الأدوار والمسؤليات داخل المركز 2
-
24الإختبار الرابع
-
25تكوين القيادة واستدامة العمل
-
26تنمية مراكز الشباب والعلاقات العامة
-
27الكيانات والمجموعات المستهدفة من هذه الخدمات