تدريب المنهجية التربوية للمراكز الشبابية

أهداف التدريب تعريف جوانب المنهجية التربوية داخل المراكز الشبابية. فهم الاطار العام للممارسات و السلوك العام من اجل العمل بمهنية. معرفة الشروط لتوفير بيئة آمنة و مساحة شاملة للجميع. كيفية تحقيق أهداف الأنشطة و البرامج في المراكز الشبابية. محاور المبادئ المنهجية للمراكز الشبابية مدونة السلوك للمراكز الشبابية. بيئة عمل آمنة. مساحة شاملة للجميع. المشاركة الفاعلة […]

أهداف التدريب

  • تعريف جوانب المنهجية التربوية داخل المراكز الشبابية.
  • فهم الاطار العام للممارسات و السلوك العام من اجل العمل بمهنية.
  • معرفة الشروط لتوفير بيئة آمنة و مساحة شاملة للجميع.
  • كيفية تحقيق أهداف الأنشطة و البرامج في المراكز الشبابية.

محاور المبادئ المنهجية للمراكز الشبابية

  • مدونة السلوك للمراكز الشبابية.
  • بيئة عمل آمنة.
  • مساحة شاملة للجميع.
  • المشاركة الفاعلة للجميع.
  • الدعم و بناء القدرات.

مدونة السلوك للمراكز الشبابية

هي تحديد معايير السلوك الأخلاقي و المهني للجميع في المراكز الشبابية

الشروط الواجب توفرها في بيئة آمنة للمراكز الشبابية

  • الموقع
  • التنوع و الشمولية
  • مشاركة الفئات
  • إقامة الأنشطة
  • احترام الخصوصية
  • منهجية التواصل

مبدأ ان تكون المراكز مساحة شاملة للجميع

 المساحة الشاملة تقوم على ” المساواة و الشمولية” للجميع من خلال مساواتهم في الحقوق و الواجبات في أداء المهام.

الغرض من المشاركة الفاعلة للجميع

لتعزيز الثقة و حسن التواصل و توطيد العلاقات من اجل التماسك المجتمعي في محيط المراكز الشبابية.

الفئات التي يجب مشاركتهم في الأنشطة هم:

أعضاء المراكز – المتطوعين – المشاركون – شركاء و متعاونين

لتحقق الهدف من تلك الانشطة و البرامج المنفذة  يراعى التالي:

  • الاستماع إلى الشباب و احتياجاتهم فيما يخص التطوير المستمر.
  • تحفيز الشباب على العمل على القضايا التي يهتمون بها ويتحمسون على العمل عليها.
  • توفير بيئة يتم فيه دعمهم وتمكينهم من التعلم وتطبيق تجاربهم لتعزيز مهاراتهم.
  • توفير فرص التعبير عن أنفسهم وصنع القرار وإحداث بعض التغيير ولو كان بسيطا.

 

أهم  الجوانب الرئيسية لنجاح بناء القدرات:

–  العلاقات الداعمة للمراكز الشبابية.

–  المشاركة الشبابية في عمل المراكز

–  تكوين القيادات الشبابية.

–  برامج التدريب و بناء القدرات ( استدامة بناء القدرات)

مفهوم الترويج للمراكز الشبابية هو:

التوعية حول ما يقدمه المركز لتحديد و تلبية احتياجات الشباب و المجتمع.

تبادل المنفعة بين المستفيدين من خدمات المراكز من ناحية و بما يحقق استمرار عمل  و استدامة موارد دخلها.

ما أهمية الترويج لأنشطة المراكز الشبابية؟

 أساس نجاح الأنشطة و البرامج و المشاريع هو مدى جدوى ان يكون لها تأثير مجتمعي ملموس.

كلما زادت القدرة على الترويج كلما زاد الطلب على الخدمات و زادت فرص الاستدامة للمراكز.

المنهجية التربوية للمراكز الشبابية

1
المقدمة
00:00:07 دقائق
2
المبادئ التوجيهية
00:02:49 دقائق
3
السؤال الأول
4
مدونة السلوك للمراكز الشبابية
00:04:05 دقائق
5
السؤال التاني
6
بيئة عمل آمنة
00:00:49 دقائق
7
مساحة شاملة للجميع
00:02:27 دقائق
8
السؤال الثالث
9
المشاركة الفاعلة للجميع
00:02:18 دقائق
10
السؤال الرابع
11
السؤال الخامس
12
السؤال السادس
13
الدعم و بناء القدرات
00:01:19 دقائق
14
السؤال السابع
15
السؤال الثامن
16
السؤال التاسع
17
السؤال العاشر

الجزء الاول: ادارة المراكز الشبابية

1
مفهوم الإدارة
00:03:42 دقائق
2
الهيكل التنظيمي للمراكز الشبابية
00:03:34 دقائق
3
الإختبار التاني
4
توزيع الأدوار والمسؤليات داخل المركز
00:01:56 دقايق
5
الإختبار الثالث
6
توزيع الأدوار والمسؤليات داخل المركز 2
00:02:27 دقائق
7
الإختبار الرابع
8
تكوين القيادة واستدامة العمل
00:03:38 دقائق
9
تنمية مراكز الشباب والعلاقات العامة
00:02:18 دقائق
10
الكيانات والمجموعات المستهدفة من هذه الخدمات
00:03:24 دقائق

الجزء الثاني: المحاسبة

1
محاسبة التكاليف
00:02:58 دقائق
2
الإختبار الأول
3
المستندات المحاسبيه
00:01:50 دقائق
4
الإختبار التاني
5
النظام المحاسبي للمركز
00:03:08 دقائق
6
الإختبار الثالث
7
التدفقات النقدية
00:03:50 دقائق
8
الإختبار الرابع

الجزء الثالث: استدام المراكز الشبابية

1
الاستدامة
00:03:23 دقائق
2
الإختبار الأول
3
الاستدامة المالية
00:02:41 دقائق
4
الإختبار التاني

الجزء الرابع: الأمن و السلامة بالمركز

1
السلامة والأمن
00:02:13 دقائق
2
الإختبار الأول
3
خطة طوارئ رقم 1
00:01:25 دقائق
4
الإختبار التاني
5
خطة طوارئ رقم 2
00:02:59 دقائق
6
الإختبار الثالث

Be the first to add a review.

Please, login to leave a review

مراكز تدريب الشباب

File size: 137 kb